مأدبا تتربع على قمة البطالة

89

الأردن اليوم _ أظهر تقرير صادر عن دائرة الإحصاءات العامة حول معدلات البطالة في الأردن أن محافظة مأدبا سجلت أعلى معدل للبطالة على مستوى محافظات المملكة إذ بلغت حتى نهاية الربع الثاني نحو 25.6% ، في حين سجلت محافظة الكرك أقل معدل للبطالة بين المحافظات إذ بلغت 14.9% حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وعلى صعيد متصل ،أظهر تقرير الإحصاءات العامة أن معدل البطالة على مستوى المملكة بلغ 19.2% حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري مرتفعاً بنصف نقطة مئوية عن مستواه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

كما أظهر التقرير أن معدل البطالة بين الذكور بلغ  نحو 17%؜  في حين بلغ معدل البطالة بين الإناث نحو 27%.

وبين التقرير أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، إذ بلغ 25.9% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

كما أشار التقرير إلى أن 56.1% من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 43.9% من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

وفي السياق ذاته، تباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، إذ بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 30.1% مقابل 84.7% للإناث.

ويشار إلى أن معدل البطالة خلال الربع الأخير من العام الماضي بلغ 18.7%.

اترك رد