انهيار أرضي في منطقة قاع الجفر

154

الأردن اليوم -الجفر- محمد سقالله

قال رئيس بلدية الجفر فواز النواصرة للأردن اليوم إن أحد المواطنين أبلغ البلدية صباح اليوم عن وجود انهيار أرضي في منطقة قاع الجفر .

وبين النواصرة أن عمق الانهيار يزيد عن ٥ أمتار مما يعرض حياة عابري المنطقة من الرعاة والقناصين للخطر، الأمر الذي استدعى تحريك أليات البلدية للقيام بعمل سواتر ترابية للحد من خطورة الانهيار.

ونفى النواصرة وجود أي انهيارات مماثلة في المنطقة وقال إن المنطقة التي حدث فيها الانهيار منطقة مستوية تتجمع فيها مياه الامطار ولا يوجد أي انهيارات أخرى سواء كانت نتيجة تجمع المياه أو نتيجة سقوط نيازك.

وعلى صعيد متصل، قال أستاذ الجيوفيزياء في جامعة الحسين بن طلال محمد الفرجات للأردن اليوم إن الانهيار الذي حدث في قاع الجفر له احتمالان الأول نسبته ٩٠٪  وهو ظاهرة التكهفات تحت الأرضية.

وبين الفرجات أن ظاهرة التكهفات تحت الأرضية تتم من خلال عملية إذابة للصخور الجيرية بفعل حركة المياه تحت الأرض مما يشكل بذلك كهوفاً ضعيفة الأسقف ويؤدي بعد فترة من الزمن الى انهيارها وبذلك تتشكل حفر لها أعماق متفاوتة.

وقال الفرجات إن الاحتمال الثاني وهو احتمال ضعيف جداً لا تتجاوز نسبته ١٠٪ يشكل حفرة مشابهة نتيجة وجود سراديب أثرية استخدمها سكان المنطقة كخزانات لحفظ المياه.

وطالب الفرجات أقسام الجيوفيزياء في الجامعات الاردنية وخصوصاً في جامعتي آل البيت والهاشمية بدارسة الواقعة دراسة علمية حثيثة للوقوف على أسباب حدوثها.

ويشار إلى أن مثل هذه الانهيارات تتشكل في مناطق في الأغوار بالقرب من البحر الميت.

اترك رد