تعرف على عدد الشائعات خلال إضراب المعلمين

182

الأردن اليوم – رصد مرصد مصداقية الإعلام الأردني “أكيد” خلال فترة إضراب المعلمين التي استمرّت أربعة أسابيع، 31 شائعة صدر معظمها عن مصادر داخلية بنسبة 93.5 بالمئة.

وبين المرصد في تقريره اليوم الأحد، أن الشائعات بدأ انتشارها منذ الخامس من أيلول الماضي، مع إعلان نقابة المعلمين تنظيم وقفة احتجاجية بالقرب من رئاسة الوزراء على الدوار الرابع للمطالبة بإقرار علاوة الـ 50 بالمئة للمعلمين، تلاها إضراب في المدارس الحكومية جميعها، تنامت على إثرها الشائعات الصادرة عن التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية لحين الإعلان الرسمي عن انتهاء الإضراب بعد مرور 31 يوماً، وذلك يوم السبت الخامس من تشرين الأول.

كما رصد “أكيد” 31 شائعة صدر 29 منها عن مصادر داخلية بنسبة 5ر93 بالمئة، فيما صدرت شائعتان عن مصادر خارجية بنسبة 6.5 بالمئة.

وفيما يتعلق بجهة النشر، روّج الإعلام لـ 9 شائعات منها بنسبة 29 بالمئة، فيما صدرت 22 شائعة عن التواصل الاجتماعي بنسبة 71 بالمئة.

و تمحورت معظم الشائعات المتعلقة بإضراب المعلمين في الشأن السياسي، وبلغ عددها 26 شائعة بنسبة 9ر83 بالمئة، فيما صدرت 4 شائعات حول الشأن الأمني بنسبة 12.9 بالمئة، وشائعة واحدة في الشأن الاجتماعي بنسبة 3.2 بالمئة.

اترك رد