الخارجية : مساعدات مالية جديدة للمملكة بقيمة ٥٠٠ مليون يورو

116

الأردن اليوم – أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي و الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فديريكا موغاريني، الْيَوْمَ، استمرار العمل على تعزيز الشراكة الأردنية الأوروبية التي تتبدى تعاونا اقتصاديا وتنمويا وتنسيقا على المستوى الثنائي وتنسيقا فاعلا في مقاربة القضايا الإقليمية.

وأجرى الصفدي وموغاريني محادثات بحثت سبل زيادة برامج التعاون الاقتصادي،  وأكدت موغاريني خلال المحادثات ثقتها أن الاتحاد الأوروبي ماض في إجراءات الموافقة على مساعدات مالية جديدة للمملكة بقيمة ٥٠٠ مليون يورو كقرض ميسر قبل نهاية العام.

 وثمن الصفدي دعم الاتحاد الأوروبي للمملكة والمتمثل في برامج مساعدات اقتصادية وتمويل لبرامج تنموية إضافة لإسهامه الرئيس في مساعدة الأردن على تحمل أعباء اللجوء السوري في حين شددت موغاريني على أن الإتحاد سيظل داعماً للأردن وبرامجه الإصلاحية انطلاقاً من تثمينه الشديد لدور المملكة الإقليمي الرئيس في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

وتناولت المحادثات التطورات في القضية الفلسطينية وجهود حل الصراع، حيث أكدت موغاريني موقف الاتحاد الأوروبي الثابت في دعم حل الدولتين سبيلا وحيدا لحل الصراع، وثمن الصفدي موقف الاتحاد الأوروبي الواضح في دعم حق الفلسطينيين في الحرية والدولة ورفض الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين ودعم الاتحاد لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا).

كما بحث الصفدي وموغاريني الجهود المستهدفة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وشددا على أهمية تشكيل اللجنة الدستورية خطوة مهمة على طريق هذا الحل.  وأكدا استمرار التعاون في محاربة الإرهاب عدوا مشتركا وبحثا آفاق توسعة التعاون الأمني والدفاعي.

 

اترك رد