الكنيست يحل نفسه لإجراء انتخابات

135

الأردن اليوم- أقرت الكنيست الاسرائيلية الأربعاء، في قراءة أولى مشروع قانون لحل نفسها واجراء انتخابات تشريعية جديدة ثالثة، خلال أقل من عام، في الثاني من آذار/مارس المقبل بعد أن وصلت مفاوضات تشكيل حكومة وحدة الى طريق مسدود وتحتاج الكنيست لثلاث قراءات لتصادق على حل نفسها واجراء انتخابات جديدة. وتقدم كل من حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة افيغدور ليبرمان وحزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو وحزب “أزرق أبيض” برئاسة الجنرال السابق الوسطي بيني غانتس بمشروع قانون حل الكنيست.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلي، فإن حزبا الليكود اليميني بزعامة نتنياهو، وأزرق أبيض بقيادة بني غانتس قد بادرا إلى تقديم مشروع القانون وتبادل نتنياهو ورئيس هيئة الأركان السابق غانتس اللوم بعد وصول المفاوضات بينهما إلى طريق مسدود.

وأجري في إسرائيل انتخابات عامة مرتين في أيلول/سبتمبر، ونيسان/أبريل 2019، واللتين لم تفضيا إلى تشكيل حكومة جديدة ومنح كل من غانتس ونتنياهو بعد انتخابات أيلول/سبتمبر، مدة 28 يوما لمحاولة التفاوض على تشكيل ائتلاف عملي في النظام السياسي النسبي في إسرائيل.

لكن أيا منهما لم ينجح في الحصول على دعم أكثر من نصف أعضاء البرلمان (الكنيست) البالغ عددهم 120  وأحال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اختيار مرشح مناسب لتشكيل ائتلاف حكومي إلى البرلمان لعله ينجح في تجنب إجراء انتخابات جديدة.

اترك رد