كيف تحافظ على وزنك الجديد بعد أن نجحت بخسارة الكيلوغرامات الزائدة؟

60

الأردن اليوم _ واشنطن

تُعد خسارة الوزن الزائد هدفاً يسعى إليه الملايين من البشر حول العالم، ورغم أن الكثيرين منهم ينجحون في مسعاهم لخسارة الوزن، إلا أن خطر اكتساب الكيلوغرامات الزائدة مجدداً والعودة إلى نقطة الصفر يبقى خطراً يهدد الجهود المضنية التي بُذلت لتحقيق ذلك الهدف. فمن المعروف بأن الوصول إلى وزن صحي لا يمنح الشخص إذناً بتناول ما لذ وطاب من الطعام دون قيد أو شرط، ولا بد من الاستمرار في اتباع نظام غذائي صحي منضبط، وممارسة الأنشطة الرياضية، ومراقبة الوزن بشكل مستمر.

ولمعرفة المزيد حول ذلك، قد قام باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية باستجواب حوالي خمسة آلاف شخص نجحوا في خسارة حوالي 25 كغ وسطياً والحفاظ على الوزن الجديد لأكثر من ثلاث سنوات، وذلك بهدف تحري السياسة التي اتبعوها للحفاظ على الوزن الجديد. كما قام الباحثون باستجواب حوالي خمسمائة شخص يعانون من البدانة، وحافظوا على أوزانهم الزائدة دون تغيير جوهري لمدة تزيد عن خمس سنوات.

تحرى الباحثون العديد من السلوكيات التي أفاد المشاركون في الدراسة أنهم اتبعوها للحفاظ على وزنهم (المثالي أو الزائد). وبالمقارنة مع مجموعة الوزن الزائد، وجد الباحثون بأن المشاركين الذين نجحوا في الحفاظ على الوزن الصحي الجديد قد التزموا بخيارات صحية في طعامهم، والتزموا بمراقبة أوزانهم، والتعامل النفسي مع الرغبة بتناول الطعام والاعتياد على الطعام الصحي.

وهكذا، فإن الحفاظ على الوزن الصحي بعد الوصول إليه يتطلب ثلاثة عوامل رئيسية، هي:

  1. اتباع نظام صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  2. المراقبة الذاتية بشكل وثيق (وارد السعرات اليومي، قياس كمية الطعام المتناولة).
  3. الإدارة النفسية للرغبة بتناول الطعام غير الصحي أو الإفراط بتناول الطعام (تذكر الجهود التي بذلت للوصول إلى الوزن الصحي، تذكر فوائد الحفاظ على وزن صحي وسلبيات الوزن الزائد، وغير ذلك).

وبحسب الباحثين يمكن لنتائج هذه الدراسة أن تساعد اختصاصيي التغذية على رسم استراتيجيات تعزز من قدرة الأشخاص على الحفاظ على أوزانهم الصحية بعد بلوغها.

من الجدير ذكره بأن نجاح الشخص الذي يعاني من زيادة في الوزن بالوصول إلى وزن مثالي والحفاظ عليه يترافق مع العديد من الفوائد الجسدية المباشرة، فضلاً عن تحسين جودة الحياة وتعزيز الصحة النفسية والثقة بالنفس.

اترك رد