إسبانيا: ابتكار جهاز استشعار لكشف مستوى فيروس كورونا في الهواء

99

الأردن اليوم – ابتكر علماء في الجامعة التقنية في اسبانيا جهازا يكشف مباشرة المستويات الخطرة لفيروس كورونا التاجي المستجد في الهواء.
ونقلت وكالة “نوفوستي” اليوم الخميس عن الموقع الإلكتروني لاتحاد جامعات فالينسيا، أن هذا النظام، يعتمد على جهاز استشعار بيولوجي شديد الحساسية، يمكن بواسطته مراقبة مستوى البروتينات الفيروسية ( SARS-CoV-2) في الهواء.

وقال البروفيسور أنغيل ماكويرا، إن هذا الجهاز يستخدم أجساماً مضادة خاصة يمكنها اكتشاف الفيروس التاجي المستجد في الهواء، مشيرا الى اهمية ان تؤخذ استراتيجية المكافحة الوقائية بالاعتبار انتشار الفيروس عبر الهواء الجوي للتخفيف بفعالية من آثاره. واختبر المبتكرون هذا الجهاز على جزيئات محتوية على 4 بروتينات هيكلية رئيسية للفيروس وهي البروتين الشائك (S) ، والبروتين المغلف (E) ، وبروتين الغشاء (M) ، وبروتين نوكليوكابسيد (N) ، أي جميع العناصر الهيكلية للفيروس التي تمكن منظومة المناعة من التعرف عليه، وعندما يكتشف الجهاز ارتفاع مستوى هذه البروتينات في الهواء، يطلق إشارة تحذير.
ويخضع الجهاز حاليا لاختبارات في المستشفى الجامعي الرئيسي بمدينة كاسيلو، فيما يقول ماريو غارباليدو، مدير المستشفى، “ستسمح النتائج بوضع مقترحات لتخفيض خطر الإصابة بالعدوى داخل المستشفيات والمستوصفات والأماكن العامة.
ويتميز الجهاز بسهولة الاستخدام والتكلفة المنخفضة، ويشير المبتكرون إلى أنه حاليا لا يوجد مثيل له في الأسواق العالمية.

(بترا)

اترك رد