اتفاقية تعاون بين العلوم والتكنولوجيا والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية

68

الأردن اليوم _ عمان
وقعت جامعة العلوم والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن)، تنضم الجامعة بموجبها رسميا إلى المنظمة الأوروبية بصفة “عضو متعاون” اعتباراً من مطلع عام 2020.
ووقع الاتفاقية رئيس الجامعة الدكتور صائب خريسات، ومستشار المدير العام المنظمة لشؤون العلاقات مع الدول غير الأعضاء أندريه تشاركيفيتش.
وأكد الدكتور خريسات أن هذه الاتفاقية ستفتح آفاقاً رحبة لطلاب الجامعة وتسهم تقدم البحث العلمي في الأردن والمنطقة العربية.
وقال إن هذه الاتفاقية تضمن لطلبة الدراسات العليا في مجالي تقنية المعلومات والهندسة في الجامعة المشاركة في برامج سيرن البحثية، كما سيتمكن طلاب البكالوريوس من الانضمام إلى برامج سيرن الصيفية.
يذكر أن منظمة سيرن هي منظمة علمية غير ربحية تتخذ من جنيف مقراً لها، وتأسست قبل 70 عاماً من قبل الدول الأوروبية لإجراء الأبحاث العلمية، ويبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 23 دولة، كما يعمل لحسابها أكثر من 30000 عالم من مختلف أنحاء العالم.
وتعتبر سيرن أكبر مختبر فيزيائي في العالم، وهي منخرطة حالياً في عدد من التجارب العلمية المهمة، بما في ذلك تجربة الانفجار الكبير الذي يهدف إلى اتاحة فهم أفضل للمنظومة الكونية، عبر تجربة إطلاق شعاعين في اتجاهين متعاكسين بسرعة الضوء. ومنذ تأسيسها عام 1954، أصبح مختبر سيرن مثالا رئيساً على التعاون الدولي، مهمته توفير مسرعات الجسيمات وغيرها من المعدات والبنى التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية، وإجراء البحوث في الفيزيائية الأساسية على مستوى عالمي، وتوحيد الأفراد من مختلف أنحاء العالم لتعزيز العلوم والتكنولوجيا لمصلحة الجميع.

اترك رد