المحكمة العليا الإسرائيلية تسمح للمثليين بالإنجاب بالرحم البديل

78

الأردن اليوم _ القدس المحتلة

السماح للأزواج من مثليي الجنس وللرجال العزاب الانجاب عن طريق تأجير الارحام كما هو مسموح للأزواج من الجنسين

قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بالإجماع أمس الخميس في قرار تاريخي، بأنه يجب على الدولة السماح للأزواج من مثليي الجنس وللرجال العزاب الانجاب عن طريق تأجير الارحام كما هو مسموح للأزواج من الجنسين، طبقا لما ذكرته الهيئة الإسرائيلية العامة مكان اليوم الجمعة.

وجاء في حيثيات قرار المحكمة أن منع الرجال العزاب والازواج من مثليي الجنس من الانجاب بهذه الطريقة يمس بمبدأ المساواة وبالحق الإنساني الأساسي في الانجاب. وأمهلت المحكمة السلطة التشريعية عاما واحداً لتعديل القانون الخاص بعملية تأجير الارحام ليتماشى مع قرارها.

وصادقت الكنيست في 2018 على تصحيح لقانون تأجير الارحام الذي بموجبه يتم توسيع دائرة النساء اللواتي يحق لهن استئجار ارحام أيضا وضم اليه النساء الوحيدات، اللواتي يعانين من مشاكل طبية لا تسمح لهن بالحمل. الا ان التصحيح القانوني الذي صوتت عليه اللجنة استثنى تأجير الارحام للأزواج المثليين.

وفي اعقاب الانتقادات التي وجهت ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد المصادقة على القانون، أوضح بانه “يؤيد تأجير الارحام للأمهات وأيضا للآباء”. وقال نتنياهو في حينه بانه “على النقيض مما يتم تداوله، انا اتابع تماما قضية تأجير الارحام. اؤيدها للأمهات وأيضا للآباء، اليوم صوتنا لصالح الأمهات، وقلت مسبقا لأمير أوحانا (مثلي الجنس في حزب الليكود) بأنني سأؤيد تحفظه لان هذا سوف يسقط القانون ولن تكون هناك للأمهات إمكانية استئجار ارحام. بالرغم من هذا، قلت له ان يقدم قانونا مصححا للآباء وانا سأؤيده وعندها سيكون أيضا للآباء وأيضا للأمهات. هذا الامر الصحيح الذي يجب عمله، وهكذا سوف نعمل”.

اترك رد