المفوضية الأوروبية: لا مسار محددا لمواجهة التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا

78

الأردن اليوم – أكدت المفوضية الأوروبية على عدم وجود اطار مالي محدد ومعروف مسبقاً للحل السليم للتعامل مع الأزمة الناتجة عن تفشي وباء كوفيد 19 في دول الاتحاد حالياً.
وتحاول المفوضية عبر هذا التصريح الصادر عن المتحدث باسمها، تهدئة الغضب الإيطالي بعد فشل زعماء الدول الأعضاء خلال قمتهم أمس الخميس في التوصل إلى آلية أوروبية مشتركة للتصدي للأزمة الاقتصادية والمالية الناشئة عن تفشي الوباء.
ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن المتحدث باسم المفوضية إيريك مامير، قوله اليوم الجمعة : “ليست الأزمة الحالية هي الأولى التي يتعين على الاتحاد مواجهتها فقد كان هناك أزمات سابقة، لدى الدول وجهات نظر مختلفة حول الحلول، لكن الجميع متفق على أن رد الفعل الفوري كان فعالاً، سريعًا ومفيداً”.
وتابع المتحدث: “لا أحد يستطيع اليوم القول ما هو الطريق الأفضل للتعامل مع الأزمة، ومن هنا حاجة الدول الأعضاء والمؤسسات لمزيد من الوقت للتشاور والنقاش”.
وكان زعماء الدول الأعضاء قد فوضوا أمس عقب قمتهم الثالثة من نوعها المخصصة للتعامل مع وباء كوفيد 19، وزراء ماليتهم تقديم اقتراحات خلال 15 يوماً.
كما فوضت القمة أيضاً كل من رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، ورئيس الاتحاد شارل ميشيل بمهمة تقديم مخطط انعاش شامل لمرحلة ما بعد الأزمة، ولكن “من المبكر الحديث عن موعد لتقديم هذا المخطط”، حسب كلام المتحدث.

اترك رد