مشروع رصيد21 بالجامعة الهاشمية يعزز مهارات الطلبة في الأزمات

138

الأردن اليوم – يعزز طلبة مشروع رصيد”21 ” بالجامعة الهاشمية من مهارات الطلبة للتعامل مع الأزمات من خلال العديد من المبادرات؛ مثل تصميم حصص تدريبية لتمكين الشباب في إنتاج فيديوهات عبر الهواتف الذكيّة، ومهارات التصوير والمونتاج وإعداد المحتوى الإعلامي والمهارات التطبيقيّة الأخرى.
وأطلق طلبة المشروع، الذي يضم 13 فريقا، وكل فريق يتكون بين 9-12 من الطلبة، العديد من المبادرات بالتعاون مع مكتب الإرشاد المهني/ صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية في عمادة شؤون الطلبة، إذ قاموا بالتواصل الفعّال للبحث في خطط بديلة تضمن الاستمراريّة لمشاريع العمل الجماعيّة باستخدام المنصات والوسائل الإلكترونيّة التي مكنتهم من مواكبة التطورات والجهود الوطنيّة المبذولة في مواجهة الأزمة.
وأعد الفريق الطلابي حصصا تدريبيّة قصيرة مركزة فيما قام الفريق الإرشادي بتوجيه الطلبة لاستغلال الفرص المتاحة من دورات متخصصة في التطوّير الإلكتروني والدورات المجانيّة، والتدريب على كسب مصادر الحشد المجتمعيّة التي تطور من قدرتهم على التشبيك واستغلال الفرص المتوفرة في فترة الأزمات.
كما صمم تدريبات إلكترونية “أون لاين” للمواطنة الفاعلة، التي ستطلق في فترة تجريبيّة ممنهجة بإشراف الجامعة الهاشميّة عبر منصات إلكترونية فاعلة تخدم هدف المشروع من تطوير مشاريع جماعيّة، وهذه التدريبات صممت على أيدي خبراء عالميين متخصصين في التدريبات الإلكترونيّة الفاعلة.
وقال عميد شؤون الطلبة، الدكتور صادق شديفات إن الجامعة تحرص على استمرار المشاريع والمبادرات والنشاطات اللاصفية التي تكسب الطلبة المهارات الهادفة، خاصة مواجهة الأزمات واستغلالها والمرونة في التعامل معها، إذ تم عملنا بدعم من رئيس الجامعة الهاشميّة الدكتور فواز الزبون ونواب رئيس الجامعة الذين ساهموا في تقديم كل ما هو مفيد لتطوير مهارات طلبة الجامعة.
يشار إلى أن مشروع “رصيد21 ” وهو جزء من “مشروع تعزيز المرونة في مواجهة التحديات والمخاطر” الممول من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذه المجلس الثقافي البريطاني، ويهدف إلى تعزيز المرونة وزيادة المخزون المعرفي والمهاراتي لدى الطلبة، وتمتين طاقة الشباب الاستيعابية وتسخيرها من أجل تعزيز قدرتهم على امتصاص الصدمات ومواجهة التحديات والضغوط المحيطة بهم. وبدأ تنفيذ المشروع في شهر أيلول 2019 .

اترك رد